اتقوا الله واعدلوا Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة .يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عظومعنا او التسجيل ان كنت زائراان كنت تريد التسجيل نحن نتشرف بتسجيلك معنا للمسا همة معنا وتنوير المنتدى .شكرا ادارة المنتدى
منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة .يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عظومعنا او التسجيل ان كنت زائراان كنت تريد التسجيل نحن نتشرف بتسجيلك معنا للمسا همة معنا وتنوير المنتدى .شكرا ادارة المنتدى
منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أخي المسجل الجديد: يجب تفعيل عضويتك حتى تستطيع المشاركة و ذلك بالذهاب إلى بريدك الإلكتروني و الضغط على الوصلة هناك ناسف لكل من راسلنا ولم نرد عليه ودلك بسبب انشغالي بالدراسة معا من اجل نهظة المنتدى من جديد واحياءه اي شيئ عاجل ابعث رسالة على رقم هاتفي 00213552176317 انا في الخدمة

 

 اتقوا الله واعدلوا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتاة المحبة
۾‘ـشـږفْ/ـﮧ
۾‘ـشـږفْ/ـﮧ
فتاة المحبة


عدد مشآرڪآتي : 221
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 386
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

اتقوا الله واعدلوا Empty
مُساهمةموضوع: اتقوا الله واعدلوا   اتقوا الله واعدلوا Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 5:53 am

اتقوا الله واعدلوا

د. سعد الدريهم





اتقوا الله واعدلوا Image_holder





بالعدل قامت السماوات والأرض، وبهما
ساس الحكيم الخبير ملكه؛ فلا يُبرم أمر إلاّ بعدل، وما من غائبة ولا شاهدة
إلاّ والعدل الإلهي مبعثها؛ فالله سبحانه عادل عدلاً مطلقاً لا انتهاء له،
وهي من صفاته اللازمة له التي لا تنفك عنه.


والحق سبحانه وتعالى عندما وصف نفسه بالعدل؛ فإنه نفى عن
نفسه الظلم، وجعله محرماً على نفسه سبحانه وتعالى، ورغب من العباد كذلك أن
يجتنبوه، فقال: "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا"، بل مما يقوم عليه أمر الله يوم القيامة عدم الظلم، قال سبحانه وتعالى: (الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) [غافر :17] .


والعدل منزل من منازل التقوى؛ فلا
تقوى بلا عدل، ولا يبلغ المؤمن منازل المتقين حتى يتوخى العدل بمفهومه
الشامل مع ربه سبحانه، ومع الناس جميعاً في معاملتهم وأخذه وإعطائه وكل
شأنه، فإن كان كذلك فلا ريب أنه أسكن نفسه مكانهم، وإن لم يتوخ ذلك؛ فليس
من المتقين في شيء، ولو استوفى الليل والنهار صياماً وقياماً. يقول الحق
تبارك وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ
كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ
شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ
لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
) [المائدة : 8] .


والناس كلهم جميعاً على اختلاف
نحلهم ومعتقداتهم يحبون العدل، ويعلون من شأنه، بل ويطربون لكلماته متى ما
ذُكرت، وإن كانوا على شيء من الظلم؛ لأن العدل هو نداء الفِطَر منهم،
والفِطَرُ لا يزال لها حضور في النفوس.

وثمة من حاول اللحاق بركب العدل والعدول وسعى في ذلك
جهده، ولكن لم يبلغ منه شأواً، وذلك لغياب بعض المفاهيم عنه، ولغلبة الهوى
على نفسه؛ فأرته حسناً ما ليس بالحسن؛ فهو قد أحكم أمره فأخذ من الناس
وأعطى عدلاً لا ظلم فيه، ولكن عندما التفتَ إلى من هم بسبب منه ونسب؛ فقد
توازنه؛ فانتقصهم، وغبنهم في آكد حقوقهم، وفرّط فيما استرعاه الله عليه من
المسؤولية في حق الأهل والأولاد.


ولا ريب أن هذا الصنف من الناس إن
لم يتدارك أمره في دنياه قبل أخراه فقد أحل نفسه دار البوار، ولقي الله
-سبحانه وتعالى- مائلاً ميلاً عظيماً، وكان في غنى عن ذلك لو سلك سبل
العدل.


وتبدأ أولى درجات الإعراض عن العدل
عندما يقترن ذلك الرجل بالمرأة الأخرى الجديدة؛ فتراه يحجم عن الأولى،
فيتركها ويهجر عشّها، فلا تراه إلاّ لماماً، وإن أعطاهم شيئاً من الوقت
فيأتيهم متبرّماً مكفهرّ الوجه، وكأنما الدنيا فوق رأسه، وربما أسمعهم من
مسموم الكلام ما تطيش له ألبابهم؛ فيتركهم ذلك في لجة التفكير والتقدير
يتساءلون: ما الذنب الذي اجترحوه فاستحقوا به هذه اللائمة وهذا المقت من
أبيهم؟!


وذلك الأب الكريم كانت بدايته تلك،
فهو إن قصّر في جانب من جوانب القوامة أو الاهتمام إلاّ أنه يحاول تعويض
ذلك بالنفقات، وقد تكون تلك النفقات في بداياتها جزيلة وتفي بحاجاتهم، إلاّ
أنه وبمرور الأيام وتعاقب الشهور والأعوام يقلّل من تلك الأعطيات، فلا
تكاد تأتي حتى ولو بالأساسيات، فتضيق عليهم جرّاء ذلك معايشهم، حتى لربما
رُحموا جرّاء ذلك؛ وكأنهم لا عائل لهم، ولو التفتّ إلى بيت الأخرى لوجدت
الأمر بخلاف ذلك.


فحال الإخوة من هذا الرجل مختلف
جداً؛ فثمة من يفتقد الأساسيات، وثمة من لا تحوجه حتى الكماليات، وهذا
يُعان وهو في غير حاجة، وهذا يُكلف فوق طاقته، وهذا يُضيّق عليه، وهذا
يُوسّع عليه حتى لربما لحقه بسبب ذلك البطر، وهذا وربي له أثره غير الحميد
في تأجيج نار العداوة بين الإخوة، وهذا يورث المجتمع التقاطع.

ولا أعظم وزراً ممن فرّق بين أبنائه في عطية أو مكرمة؛
فالنبي –صلى الله عليه وسلم- جاءه بشير بن سعد –رضي الله عنه- يشهده على
عطية وهبها لابنه النعمان بن بشير –رضي الله عنه-، فقال له النبي –صلى الله
عليه وسلم- : "أكلَّ بنيك أعطيتهم؟ فقال بشير –رضي الله عنه-: لا، فقال له
النبي –صلى الله عليه وسلم- : "أشهد على ذلك غيري فإني لا أشهد على جور
فرد بشير –رضي الله عنه- تلك العطية. فالنبي –صلى الله عليه وسلم- سمى
تفضيل بعض الأبناء على بعض جوراً وظلماً، والجائر والظالم لا مكان له بين
عباد الله في جنانه.


كم كان فهم سلف هذه الأمة دقيقاً؛
حتى لنراهم يتوخون العدل بين الأولاد حتى في القُبَل، فلا يقبِّل أحدهم إلا
ّويلحق الثاني به؛ لينتزعوا بذور الحسد والغيرة من النفوس، وقد أفلحوا في
ذلك؛ فألَّفُوا مجتمعاً تعشعش فيه روح الألفة والمحبة.


وهنا لا بد أن نعرج على المرأة،
وربما تكون هي الزوجة الثانية؛ فنقول لها: اتقي الله سبحانه وتعالى، وتذكري
أن ما تقومين به من إيغار صدر هذا الأب على بنيه لاحق بك إثمه، ولن تزول
قدماك يوم القيامة حتى تُسألي عنه، وربما عاملكِ الله بقصدك فأراك آثاره
حسرات عليك في الدنيا قبل الآخرة، والجزاء من جنس العمل، ولا يظلم ربك
أحداً. ولا بد أن تدركي- يا أمة الله- أن التحاق الإخوة بإخوانهم قوة لهم
وعز، وربما كان صلاحهم على أيدي إخوانهم خاصة عندما يكبر والدهم؛ فَلِم
تفوّتي تلك المصالح على بنيك؟ ولم لا تكوني كعمرة، التي شرطت على زوجها
عندما أراد يهب ابنها شيئاً أن يشهد على ذلك رسول الله –صلى الله عليه
وسلم-؛ لأنها استرابت في شأن الهبة، فلا تريد لابنها إلاّ ما كان صالحاً
صواباً؛ ليأتيها الخبر من رسول الله –صلى الله عليه وسلم- على ذلك بأنه من
الجور، فكانت عوناً لزوجها في رد هذه الهبة.


وينبغي الذهاب إلى أبعد من ذلك في
أمر العدل؛ فنطلبه من الأخ الكبير تجاه إخوانه؛ فلا يفضل أحداً من إخوانه
على آخر، خاصة إذا كان الأب متوفَّى، وكذلك الجد، وقد نص على ذلك الفقهاء
رحمهم الله.


ومما ينبغي التنبيه عليه هو أن
العدل بين الأولاد يُراعى فيه تفاوت حاجاتهم؛ فمصروف الولد الجامعي ليس مثل
الولد في الصفّ الأول، ولعبة الولد ذي السنتين ليست كلُعبة الولد ذي
الثمان والعشر، والبنت تُزيّن بذهب لا يجوز للذّكر لُبْسُه وهكذا دواليك،
وخلاصة الأمر أنّه يعطي كلَّ ولد ما يحتاجه؛ فإن تساووا في الحاجة والحال
ساوى بينهم في الأعطيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
المدير العام
المدير العام
مريم


عدد مشآرڪآتي : 151
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 1801
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
الموقع : البليدة

اتقوا الله واعدلوا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله واعدلوا   اتقوا الله واعدلوا Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 6:18 am

بارك الله فيك ختي عاتكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتقوا الله واعدلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  يا رسول الله عذرا ......تجميع لكل ما قيل من أشعار للرسول صلى الله عليه وسلم أرجو وضع كل ما تستطيعوا جمعه من شعر بمناسبة الاساءات الأخيرة ...مع عدم
» + ---- - بسم الله الرحمان الر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم جبتلكم قصة دينية تحكي عن : فوائد الاستوداع .. من يقولُ عند خروجه منَ البيتِ اللهُمّ إنّي أستَودِعُكَ أهْلي وماليْ وهذا البيتَ فان اللهُ يَحفَظُ بَيتَهُ وأهْلَهُ ومَالَهُ. يروى أ
» السؤال: ما حكم كتابة أسماء الله الحسنى على الجدران, فقد رأت المدارس حلا ً لمشكلة الكتابات النابية التي تكتب على جدران المدرسة أن يكتب على المدرسة أسماء الله الحسنى . فهل الأمر مباح وجزيتم خيرا
» فضل بسم الله
» مثبت.قوانين منتدى الترات الوطني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة :: « . عَامـيَات . » :: " مجلـшـنا ألـعـام . , !-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» عامين مادخلتش للمنتدى
اتقوا الله واعدلوا Emptyالجمعة مارس 04, 2016 8:05 am من طرف البريكية

» ترحبوا بيا مرة اخرى ولا نسيتوني صايي
اتقوا الله واعدلوا Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2014 7:12 am من طرف البريكية

» هاكذا تلعب الحيااااااااااااااااااااااة
اتقوا الله واعدلوا Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» سر سعادتنا وتفوقنا
اتقوا الله واعدلوا Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» الحياااااااااااة كلبيانو
اتقوا الله واعدلوا Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» عشرة اشياء لن يسألك الله عنها يوم القيامة ...!!
اتقوا الله واعدلوا Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» اعصر مخك وجيب كلمه بدون نقط
اتقوا الله واعدلوا Emptyالإثنين مارس 04, 2013 7:49 am من طرف نرمين

» أذكار لمن به هم أوحزن:
اتقوا الله واعدلوا Emptyالإثنين مارس 04, 2013 7:45 am من طرف نرمين

»  نصيحة تهم كل ذي مشكلة صغيرة كانت ام كبيرة
اتقوا الله واعدلوا Emptyالإثنين مارس 04, 2013 7:44 am من طرف نرمين

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى قلوب حائرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
fifi
اتقوا الله واعدلوا Vote_rcapاتقوا الله واعدلوا Voting_barاتقوا الله واعدلوا Vote_lcap 
hamza
اتقوا الله واعدلوا Vote_rcapاتقوا الله واعدلوا Voting_barاتقوا الله واعدلوا Vote_lcap 
NeSrInO
اتقوا الله واعدلوا Vote_rcapاتقوا الله واعدلوا Voting_barاتقوا الله واعدلوا Vote_lcap 
البريكية
اتقوا الله واعدلوا Vote_rcapاتقوا الله واعدلوا Voting_barاتقوا الله واعدلوا Vote_lcap 
أماني
اتقوا الله واعدلوا Vote_rcapاتقوا الله واعدلوا Voting_barاتقوا الله واعدلوا Vote_lcap 
@ AdM!N
اتقوا الله واعدلوا Vote_rcapاتقوا الله واعدلوا Voting_barاتقوا الله واعدلوا Vote_lcap 
نرمين
اتقوا الله واعدلوا Vote_rcapاتقوا الله واعدلوا Voting_barاتقوا الله واعدلوا Vote_lcap 
atika@
اتقوا الله واعدلوا Vote_rcapاتقوا الله واعدلوا Voting_barاتقوا الله واعدلوا Vote_lcap 
alili slimane
اتقوا الله واعدلوا Vote_rcapاتقوا الله واعدلوا Voting_barاتقوا الله واعدلوا Vote_lcap 
nassou mca
اتقوا الله واعدلوا Vote_rcapاتقوا الله واعدلوا Voting_barاتقوا الله واعدلوا Vote_lcap