تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة .يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عظومعنا او التسجيل ان كنت زائراان كنت تريد التسجيل نحن نتشرف بتسجيلك معنا للمسا همة معنا وتنوير المنتدى .شكرا ادارة المنتدى
منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة .يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عظومعنا او التسجيل ان كنت زائراان كنت تريد التسجيل نحن نتشرف بتسجيلك معنا للمسا همة معنا وتنوير المنتدى .شكرا ادارة المنتدى
منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة

منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أخي المسجل الجديد: يجب تفعيل عضويتك حتى تستطيع المشاركة و ذلك بالذهاب إلى بريدك الإلكتروني و الضغط على الوصلة هناك ناسف لكل من راسلنا ولم نرد عليه ودلك بسبب انشغالي بالدراسة معا من اجل نهظة المنتدى من جديد واحياءه اي شيئ عاجل ابعث رسالة على رقم هاتفي 00213552176317 انا في الخدمة

 

  تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fifi
المدير العام
المدير العام
fifi


عدد مشآرڪآتي : 3300
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6161
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
الموقع : *في قلبي*

 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي    تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 12:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى زملائي المعلمين الذين أسندت إليهم أقسام السنة الأولى و الثانية إبتدائي ، أقدم طريقة و وسيلة ناجعة لتعلم القراءة و الإملاء.
هذه الطريقة مناسبة للتلاميذ الذين هم في مرحلة تعلم الحروف و امتلاك مفاتيح القراءة ، أو الذين تعلموها و يحتاجون إلى توظيف أصواتها و ربط بعضها ببعض .
كما يعلم أخي المعلم أن نشاطات القراءة و الكتابة و الإملاء متكاملة ، لا يمكن أن نفصل أحدها عن الآخر ، فلا يمكن للتلميذ أن يقرأ ما لم يحفظ صور الحروف و أشكالها و أصواتها، و لا يمكنه أن يكتب ما لم يعرف وضعيات هذه الحروف و حدودها .
هذه الطريقة التي أقترحها تقتضي أن يحضر المعلم بطاقات للحروف بكل وضعياتها ، فكل حرف يتكون من عدة وضعيات حسب طبيعته : منفصل ، متصل بالحرف الذي يسبقه ، متصل بالحرف الذي يأتي بعده ، متصل بالحرف الذي يسبقه و الحرف الذي يأتي بعده.
فمثلا حرف القاف يتكون من الوضعيات : ق ، قـ ، ـقـ ، ـق . و حرف الراء : ر ، ـر . و حرف الشين : ش ، شـ ، ـشـ ، ـش . إلخ
فإذا أردنا أن نكتب الكلمة " قلم " فإننا نحتاج إلى بطاقات الوضعيات : قـ ، ـلـ ، ـم . و بعد تصفيفها جنبا إلى جنب على حافة السبورة نحصل على الكلمة " قلم " تامة و غير مقطعة .
هذه البطاقات يكون ارتفاعها : 10 سم و عرضها 8 سم . " إذا علقت على السبورة يجب أن تكون مقروءة من طرف كل التلاميذ في القسم "
كيفية تنفيذ حصة بهذه الطريقة
هذه الطريقة لا تحتاج إلى كثير من الوقت ، بل يمكن إدراجها في آخر حصة القراءة في فترة تعلم الحروف أو في فترة مراجعتها ، أو متى وجد المعلم متسعا من الوقت .
- يوزع المعلم على التلاميذ البطاقات بطرق و كيفيات متعددة ، حسب عدد التلاميذ في القسم ، و حسب عدد الحروف التي تعلمها التلاميذ ، و حسب مهارة التلميذ نفسه .من 4 إلى 10 بطاقات .
- يمكن أن يوزع المعلم لكل تلميذ حرفا ذا أربع وضعيات ، أو حرفين لكل منهما وضعيتين ، أو حرفين لكل منهما أربع وضعيات ، كما يمكن أن يعطي لكل تلميذ الحروف التي يشتبه في قراءتها كالفاء و القاف إلخ...
- يقرأ المعلم كلمة يختارها مثلا " مدرسة " ، و يترك للتلاميذ بضع ثواني للتفكير في الحروف و الوضعيات المناسبة ثم يقدّرون إذا كانوا معنيين بالمشاركة .
- يقوم التلاميذ و يصففون بطاقاتهم بالتناوب على حافة السبورة ، أولا الميم فالدال فالراء فالسين ثم التاء.
- قد يخطئ التلميذ في الوضعية المناسبة للحرف ، فمثلا الذي عنده حرف الميم يحمل معه الوضعية : م ، فينبهه المعلم و التلاميذ أن الميم في الكلمة " مدرسة " تكون في بداية الكلمة و متصلة بالحرف الذي يليها .
- و قد يأتي التلميذ الثاني بحرف الدال بالوضعية : د ، فينبهه المعلم و زملاؤه أن الدال في هذه الكلمة تكون متصلة بالميم : ـد ، فيعود إلى مكانه و يحضر البطاقة المناسبة .
- و هكذا ينوع المعلم في الكلمات لتشمل الحروف و الأصوات المدروسة و ليعطي لكل التلاميذ فرصة المشاركة ، و لا يجب أن نقول أن التلاميذ الذين لا يقومون إلى السبورة لا يشاركون ، لأنه في كل مرة يقرأ المعلم كلمة إلا و ترى التلاميذ يبحثون في بطاقاتهم و يتوقعون وجود البطاقات المقصودة و عدم وجودها .
- على المعلم أن يختار الكلمات التي لا تتكرر فيها نفس الوضعيات مثل : الكلمة "مفككة " يحتاج إلى وضعية الكاف : ـكـ مرتين
- يمكن بعد تشكيل الكلمة على السبورة و نزع البطاقات ، أن يطلب المعلم من التلاميذ إعادة كتابتها على الألواح ، و هذا للربط بين نشاطي الكتابة و الإملاء.

من محاسن هذه الطريقة :
من تجربتي المتواضعة في استعمال هذه الطريقة وجدت أنها :
- طريقة حيوية ، يهتم بها التلاميذ أيما اهتمام ، و تثير فيهم نشاطا منقطع النظير. فهم يلعبون و يتعلمون .
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين المدود : " الألف و الواو و الياء "
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين الحروف المتشابهة : " السين و الشين " ، " الطاء و الظاء " ، " الصاد و الضاد " . إلخ..
- هي طريقة عملية ، التلميذ لا يخاف من الخطإ ، فهو لا يترتب عليه شيئ إلا نزع البطاقة و تعويضها بأخرى ، التلميذ لا يشطب و لا يمسح .
- ينصب جهد التلميذ على اختيار الحروف و الوضعيات المناسبة لها ، عكس الإملاء بالكتابة التي يوظف فيها مهارات أخرى : اتباع السطر تحسين شكل الحرف و حجمه إلخ .....
- التلاميذ الذين يمارسونها بانتظام يتعلمون القراءة و الإملاء بسرعة و بإتقان و هذا عن تجربة .

و في الأخير أرجو أني أحطت بالموضوع و أتمنى أن ينال إعجاب زملائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديالا
عضـوْ/ﮧ ملكيـْ/ﮧ
عضـوْ/ﮧ ملكيـْ/ﮧ
ديالا


عدد مشآرڪآتي : 104
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 116
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي    تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 1:43 am

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أماني
۾‘ـشـږفْ/ـﮧ
۾‘ـشـږفْ/ـﮧ
أماني


عدد مشآرڪآتي : 818
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 1017
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
الموقع : أرض الله الواسعة

 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي    تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالخميس يناير 05, 2012 12:32 pm

بارك الله فيك بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوثيقة المرافقة لكل مواد السنة الرابعة ابتدائي
» تحميل مذكرات نموذجية السنة الرابعة ابتدائي في مختلف المواد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة :: التعليم الإبتدائي :: السنة الأولى ابتدائي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» عامين مادخلتش للمنتدى
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالجمعة مارس 04, 2016 8:05 am من طرف البريكية

» ترحبوا بيا مرة اخرى ولا نسيتوني صايي
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2014 7:12 am من طرف البريكية

» هاكذا تلعب الحيااااااااااااااااااااااة
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» سر سعادتنا وتفوقنا
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» الحياااااااااااة كلبيانو
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» عشرة اشياء لن يسألك الله عنها يوم القيامة ...!!
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» اعصر مخك وجيب كلمه بدون نقط
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالإثنين مارس 04, 2013 7:49 am من طرف نرمين

» أذكار لمن به هم أوحزن:
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالإثنين مارس 04, 2013 7:45 am من طرف نرمين

»  نصيحة تهم كل ذي مشكلة صغيرة كانت ام كبيرة
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Emptyالإثنين مارس 04, 2013 7:44 am من طرف نرمين

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى قلوب حائرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
fifi
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_rcap تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي I_voting_bar تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_lcap 
hamza
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_rcap تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي I_voting_bar تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_lcap 
NeSrInO
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_rcap تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي I_voting_bar تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_lcap 
البريكية
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_rcap تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي I_voting_bar تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_lcap 
أماني
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_rcap تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي I_voting_bar تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_lcap 
@ AdM!N
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_rcap تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي I_voting_bar تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_lcap 
نرمين
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_rcap تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي I_voting_bar تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_lcap 
atika@
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_rcap تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي I_voting_bar تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_lcap 
alili slimane
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_rcap تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي I_voting_bar تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_lcap 
nassou mca
 تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_rcap تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي I_voting_bar تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Vote_lcap