منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة .يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عظومعنا او التسجيل ان كنت زائراان كنت تريد التسجيل نحن نتشرف بتسجيلك معنا للمسا همة معنا وتنوير المنتدى .شكرا ادارة المنتدى
منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة .يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عظومعنا او التسجيل ان كنت زائراان كنت تريد التسجيل نحن نتشرف بتسجيلك معنا للمسا همة معنا وتنوير المنتدى .شكرا ادارة المنتدى
منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة

منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أخي المسجل الجديد: يجب تفعيل عضويتك حتى تستطيع المشاركة و ذلك بالذهاب إلى بريدك الإلكتروني و الضغط على الوصلة هناك ناسف لكل من راسلنا ولم نرد عليه ودلك بسبب انشغالي بالدراسة معا من اجل نهظة المنتدى من جديد واحياءه اي شيئ عاجل ابعث رسالة على رقم هاتفي 00213552176317 انا في الخدمة

 

  المعقد المناعي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fifi
المدير العام
المدير العام
fifi


عدد مشآرڪآتي : 3300
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 6161
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
الموقع : *في قلبي*

 المعقد المناعي Empty
مُساهمةموضوع: المعقد المناعي    المعقد المناعي Emptyالخميس يناير 05, 2012 8:20 am

المجال ألتعلمي: التخصص الوظيفي للبروتينات.
الهدف التعلمي 1: يحدد آليات تركيب البروتين.
الوحدات النشاطات المقترحة المعارف المبنية
التعلمية
- يُترجم التعبير المورثي على المستوى الجزيئي،
بتركيب بروتين مصدر النمط الظاهري للفرد
على مختلف المستويات : العضوية ، الخلية و
الجزيئي .
- يتموضع الحمض النووي الريبي منقوص
في النواة. ( ADN) الأوكسجين
دعامة الصفات الوراثية. ADN - يعتبر ال
- تكون الصفات الوراثية على شكل مورثات في
. ADN جزيئة ال
- المورثة عبارة عن تتالي محدد من
النيكليوتيدات .
- يتم تركيب البروتين عند حقيقيات النوى في
هيولى الخلايا انطلاقا من الأحماض الأمينية
الناتجة عن الهضم.
- يؤمن انتقال المعلومة الوراثية من النواة إلي
مواقع تركيب البروتينات، نمط آخر من
الأحماض النووية يدعى الحمض الريبي النووي
.( ARNm) الرسول
- الحمض ألريبي النووي عبارة عن جزيئة
* يذكر بالمكتسبات القبلية للسنة
الثانية ثانوي حول:
°التعبير المورثي.
. ADN ° تموضع ال
° دعامة العوامل الوراثية.
يطرح إشكالية مقر تركيب ◄
البروتين.
* يحلل صور مأخوذة عن المجهر و
معالجة بتقنية التصوير الإشعاعي
الذاتي لخلايا مزروعة في وسط
يحتوي أحماض أمينية موسومة.
يطرح إشكالية إنتقال المعلومة ◄
الوراثية من النواة إلى مقر تركيب
البروتين.
* يقترح فرضية وجود وسيط جزيئي
.ARN ناقل في شكل
* يتحقق من صحة الفرضية انطلاقا
من:
°تفسير نتائج حضن خلايا بيضية
آليات تركيب
البروتين
مقر تركيب
البروتين
الكفاءة القاعدية 1
10
قصيرة، تتكون من خيط مفرد واحد، متشكل من
تتالى نيكليوتيدات ريبية تختلف عن بعضها حسب
القواعد الآزوتية الداخلة في تركيبها (
الأدنين، الغوانين، السيتوزين، اليوراسيل ).
- النكليوتيد ألريبي هو النيكليوتيد الذي يدخل في
بناءه الريبوز:سكر خماسي الكربون.
- اليوراسيل قاعدة آزوتية مميزة للأحماض
الريبية النووية.
- يتم التعبير عن المعلومة الوراثية التي تو جد
على مرحلتين: ADN في ال
مرحلة الإستنساخ :تتم في النواة ويتم خلالها ▪
انطلاقا من ARNm التصنيع الحيوي لجزيئة ال
السلسلةالناسخة) ) ADN احدى سلسلتى ال
بوليمراز ،و تخضع ARN في وجود أنزيم ال
و ARNm لتكامل النكليوتيدات بين سلسلةال
السلسلة الناسخة .
مرحلة الترجمة: توافق التعبير عن المعلومة ▪
إلى متتالية ARNm الوراثية التي يحملها ال
أحماض أمينية في الهيولى الخلوية.
- ُتنسخ المعلومة الوراثية بشفرة خاصة: تدعى
لحيوان برمائي في وسط يحوي مواد
طلائعية مشعة للهيموغلوبين و
مستخلص من ARNm محقونة ب
متعدد الريبوزوم لخلايا أصلية
للكريات الدموية الحمراء
°تفسير صور مأخوذة عن المجهر و
معالجة بتقنية التصوير الإشع اعي
الذاتي لخلايا مزروعة في وسط
يحتوي اليوراسيل المشع (قاعدة
.( ARN آزوتية مميزة لل
* يحدد التركيب الكيميائي لجزيئة
انطلاقا من نتائج الإماهة ARN ال
الجزئية والإماهة الكلية للجزيئة .
يطرح إشكالية استنساخ المعلومة ◄
. ADN الوراثية الموجودة في ال
ADN * يقارن بين بنية جزيئتى ال
. ARN وال
* يحلل صور مأخوذة عن المجهر
الإلكتروني تظهر ظاهرة الإستنساخ.
ARN : * يظهر تدخل أنزيم
بوليمراز باستعمال مثبطات نوعية.
* يُنمذج اصطناع جزيئة ال
انطلاقا من المعارف المتعلقة ARNm
ب:
. ARN و ADN ° بنية جزيئتا ال
.ADN ° تضاعف ال
° تكامل القواعد الآزوتية
ي طرح إشكالية حل شفرة ◄
المعلومة الممثلة بتتالي نيكليوتيدات
: ARNm ال
إستنساخ
المعلومة
الوراثية
الترجمة
الشفرةالوراثية
11
الشفرة الوراثية.
- إن وحدة الشفرة الوراثية هي ثلاثية من
القواعد تدعي الرامزة ٌتشفر لحمض أميني معين
في البروتين .
- ُتشفر عادة لنفس الحمض الأميني عدة رامزات
UGA ;UAG ; UAA : ماعدا الرامزات التالية
التي لا ُتشفر لأي حمض أميني وتمثل رامزات
توقف القراءة.
لحمض أميني واحد هو AUG - ُتشفر الرامزة
الميثونين.
لحمض أميني واحد هو UGG - ُتشفر الرامزة
التربتوفان.
- يتم ربط الأحماض الأمينية في متتالية محددة
على مستوى ريبوزومات متجمعة في وحدة
متمايزة تدعى متعدد الريبوزوم.
نفسه من ARNm - تسمح القراءة المتزامنة لل
طرف عدد من الريبوزومات بزيادة كمية
البروتينات المصنعة.
- تتطلب مرحلة الترجمة :
° جزيئات الحمض الريبي النووي الناقل
المتخصص في تثبيت ،نقل وتقديم (ARNt)
الأحماض الأمينية الموافقة.
الريبوزومات عضيات متكونة من تجمع
بروتينات وحمض ريبي نووي ريبوزومي
وتتشكل من تحت وحدتين : تحت (ARNr)
ARNm وحدة صغيرة ،تحمل موقع قراءة ال
وتحت وحدة كبيرة تحمل موقعين تحفيزيين.
على الرامزة الموافقة على ARNt يتعرف كل
كيف تترجم اللغة النووية(أبجدية
بأربعة أحرف ) إلى لغة بروتينية
(أبجدية بعشرين حرف ) ؟
* يضع مختلف الإح تمالات الممكنة
بين اللغتين.
* يناقش الحل الأكثر وجاهة.
* يقوم بتحليل مقارن لقطعة متتالية
مع متتالية ARNm نيكليوتيدات
أحماض أمينية موافقة لها في البيبتيد
لأربعة مورثات مختلفة بالاعتماد
على مبرمج محاكاة
.(logiciel "anagène" : (مثل
يطرح إشكالية مقر تركيب ◄
البروتين في الهيولى وتحديد شروط
التركيب .
* يحلل صور مأخوذة عن المجهر و
معالجة بتقنية التصوير الإشعاعي
الذاتي لخلايا مزروعة في وسط به
أحماض أمينية موسومة توضح تكاثف
الأحماض الأمينية في مستوى متعدد
(Polysomes) الريبوزوم
* يظهر وجود معقد متعدد الريبوزوم/
انطلاقا من تحليل نتائج ARNm
معالجة المعقد بأنزيم ر يبونوكلياز .
* يظهر مختلف أنماط الأحماض
الريبية النووية في الهيولى المتدخلة
في اصطناع البروتين انطلاقا من:
° تحليل منحنيات تطور نسب
الخلوي أثناء اصطناع ARN
البروتين.
ARN °نتائج الرحلان الكهربائي لل
مراحل
الترجمة
12
عن طريق ثلاثة نيكليوتيدات تشكل ARNm
الرامزة المضادة و المكملة لها.
° أنزيمات تنشيط الأحماض الأمينية وجزيئات
التي تحرر الطاقة الضرورية لهذا ATP ال
التنشيط.
AUG - تبدأ الترجمة دائما في مستوى الرامزة
تدعى الرامزة البادئة للتركيب ARNm لل
بوضع أول حمض أميني هو الميثيونين يحمله
خاص بهذه الرامزة حيث يتثبت على ARNt
الريبوزوم إنها بداية الترجمة.
- يتنقل الريبوزوم بعد ذلك من رامزة إلى
أخرى، وهكذا تتشكل تدريجيا سلسلة بيبتيدية
بتكوين رابطة بيبتيدية بين الحمض الأميني
الخاص به في موقع ARNt المحمول على
القراءة وآخر حمض أميني في السلسلة
المتموضعة في الموقع المحفز . إن ترتيب
الأحماض الأمينية في السلسلة يفرضه تتالى
إنها مرحلة الإستطالة. : ARNm رامزات ال
تنتهي الترجمة بوصول موقع القراءة للريبوزوم
إلى إحدى رامزات التوقف
لآخر حمض أميني ARNt - ينفصل
ليصبح عديد الببتيد المتشكل حر :إنها نهاية
الترجمة.
- يكتسب متعدد البيبتيد المتشكل تلقائيا بنية ثلاثية
الأبعاد ليعطي بروتينا وظيفيا.
الهيولي لخلايا حيوانية أثناء اصطناع
البروتين .
* يصف بنية الريبوزوم انطلاقا من
نموذج جزيئي ثلاثي الأبعاد .
* يدرس نتائج اصطناع البروتين( في
وسط زجاجي)في أوساط تحتوي قطع
خلوية ( مأخوذة من مستخلص كبدي )
وأحماض أمينية موسومة.
* ينمذج مرحلة الترجمة انطلاقا من
المعارف المبنية.
* ينجز رسما تخطيطيا تحصيليا
لتصنيع البروتينات انطلاقا من
المعارف المبنية.
13
المجال التعلمي : التخصص الوظيفي للبروتينات.
الهدف التعلمي 2 : يجد العلاقة بين البنية والتخصص الوظيفي للبروتين.
الوحدات النشاطات المقترحة المعارف المبنية
التعلمية
- تظهر البروتينات ببُنيات فراغية مختلفة،
محددة بعدد و طبيعة وتتالي الأحماض
الأمينية التي تدخل في بنائها.
- تتكون جزيئات الأحماض الأمينية من
ووظيفة حمضية (-NH وظيفة أمينية ( 2
مرتبطتان (- COOH) كربوكسيلية
وهما مصدرا الخاصية α بالكربون
الأمفوتيرية .
- يوجد عشرون حمضا أمينيا أساسيا
تختلف فيما بينها في السلسلة الجانبية(الجذر
.(R
- تصنف الأحماض الأمينية حسب السلسلة
الجانبية إلى:
° أحماض أمينية قاعدية (ليزين،ارجنين...)
° أحماض أمينية حمضية( حمض
الجلوتاميك، حمض الأسبارتيك ....)
° أحماض أمينية متعادلة ( سيرين
،الغليسين..) .
- تسلك الأحماض الأمينية سلوك الأحماض
(تعطي بروتونات )وسلوك القواعد(تكتسب
يطرح إشكالية التخصص الوظيفي ◄
للبروتينات.
* يقارن بين البنيات الفراغية لبعض
البروتينات الوظيفية (أنزيمات ، هرمونات
،....)باستعمال مبرمج محاكاة مثل .
.(rasmol) رازمول
° يتساءل عن من يتحكم في تحديد البنية
ثلاثية الأبعاد .
° يقترح فرضية تدخل الأحماض الأمينية
المشكلة للبروتينات المعنية،بترتيبها
وطبيعتها في اكتساب هذه البنية الفراغية
النوعية.
* يُعين انطلاقا من الصيغ المفصلة
للأحماض الأمينية العشرون،الوظائف
المميزة والمشتركة بين الأحماض الأمينية:
R والجزء المتغير:الجذر
* يستخرج الخاصية الأمفوتيرية
للأحماض الأمينية من تحليل نتائج
الرحلان الكهربائي للأحماض الأمينية في
العلاقة بين
بنية ووظيفة
البروتين
H

NH2 – C - COOH
।R
14
بروتونات) وذلك تبعا لدرجة حموضة
الوسط لذلك تسمى بالمركبات الأمفوتيرية
(الحمقلية).
- ترتبط الأحماض الأمينية المتتالية في
سلسلة بيبتيدية بروابط تكافؤية تدعى الرابطة
. ( −CO --NH−) البيبتيدية
- تختلف البيبتيدات عن بعضها بالقدرة على
التفكك ألشاردي لسلاسلها الجانبية التي تحدد
طبيعتها الأمفوتيرية وخصائصها الكهربائية.
- تتوقف البنية الفراغية وبالتالي التخصص
الوظيفي للبروتين، على الروابط التي تنشأ
بين أحماض أمينية محددة ( ثنائية الكبريت،
شاردية،....) ، ومتموضعة بطريقة دقيقة
في السلسلة البيبتيدية حسب الرسالة الوراثية,
وجود محلول معدل قاعدي وفي محلول
معدل حمضي
* يستخرج كيفي ة تشكيل الرابطةالبيتيدية
بين حمضين أمينيين متتاليين انطلاقا من
قطعة سلسلة بيبتيدية ومعارفه حول
الرابطة التكافؤية.
* يستخرج انطلاقا من تحليل نتائج تجربة
العلاقة بين البنية ثلاثية الأبعاد Anfinsen
والتخصص الوظيفي للبروتينات .
15
االمجال التعلمي : التخصص الوظيفي للبروتينات.
الهدف التعلمي 3:يظهر التخصص الوظيفي للبروتينات في التحفيز الأنزيمي.
الوحدات النشاطات القترحة المعارف المبنية
التعلمية
- الأنزيمات وسائط حيوية،تتميز بتأثيرها
النوعي اتجاه مادة التفاعل ( ركيزة ) معينة
في شروط درجة حرارة ملائمة للحياة.
يرتكز التأثير النوعي للأنزيم و مادة
التفاعل على تشكل معقد أنزيم مادة
التفاعل ،ينشأ أثناء حدوثه رابطة انتقالية
بين جزء من مادة التفاعل ومنطقة خاصة
من الأنزيم تدعى الموقع الفعال.
يحدث التكامل بين الموقع الفعال للأنزيم
ومادة التفاعل عند اقتراب هذه الأخيرة التي
تحفز الأنزيم لتغيير شكله الفراغي فيصبح
مكملا لشكل مادة التفاعل:إنه التكامل المحفز.
إن تغير شكل الأنزيم يسمح بحدوث التفاعل
لأن المجموعات الكيميائية الضرورية لحدوثه
تصبح في الموقع المناسب للتأثير على مادة
التفاعل.
- تؤثر درجة حموضة الوسط على الحالة
الكهربائية للوظائف الجانبية الحرة للأحماض
الأمينية في السلاسل البيبتيدية وبالخصوص
* يذكر بالمكتسبات القبلية للسنة الرابعة
متوسط حول الأنزيمات الهاضمة.
* يحلل وثائق توضح عواقب غياب أنزيم
على النشاطات الأيضية في الخلية
(التركيب الحيوي،....)
يطرح إشكالية العلاقة بين بنية ◄
البروتين و تخصصه الوظيفي:
* يستنتج التخصص الوظيفي للوسائط
الحيوية انطلاقا من تحليل منحنيات
استهلاك الأوكسجين المحصل عليه
( ExAO ) بالتجريب المدعم بالحاسوب
في حالة أكسدة الغلوكوز المحفز بأنزيم
غلوكوز أوكسيداز في حالتي:
° تغيرات السرعة الابتدائية للتفاعل
الأنزيمي بدلالة تركيز مادة التفاعل.
° تغيرات الحركية الأنزيمية بدلالة
طبيعة مادة التفاعل.
* يستنتج التكامل البنيوي بين شكل الموقع
الفعال للأنزيم وجزء من مادة التفاعل،
انطلاقا من نماذج جزيئية ( استخدام
مبرمجات خاصة)
* يستنتج تأثير درجة الحموضة على
نشاط الأنزيمات انطلاقا من تحليل
من حنيات استهلاك الأوكسجين المحصل
النشاط
الأنزيمي
تعريف
الأنزيم
العلاقة بين
بنية و وظيفة
البروتين
تأثير درجة
الحموضة
(PH)
16
تلك الموجودة على مستوى الموقع الفعال
بحيث:
° في الوسط الحمضي تصبح الشحنة
الكهربائية الإجمالية موجبة.
° في الوسط القاعدي تصبح الشحنة
الكهربائية الإجمالية سالبة.
- يفقد الموقع الفعال شكله المميز،بتغير
حالته الأيونية وهذا يعيق تثبيت مادة التفاعل
وبالتالي يمنع حدوث التفاعل.
- لكل أنزيم درجة حموضة مثلى، يكون
نشاطه عندها أعظميا.
يتم النشاط الأنزيمي ضمن مجال محدد من
درجة الحرارة بحيث :
° تقل حركة الجزيئات بشكل كبير في
درجات الحرارة المنخفضة ، ويصبح الأنزيم
غير نشط .
° تتخرب البروتينات في درجات الحرارة
المرتفعة( أكبر من 40 °م ) ، و تفقد نهائيا
بنيتها الفراغية المميزة وبالتالي تفقد وظيفة
التحفيز.
- يبلغ التفاعل الأنزيمي سرعة أعظمية
عند درجة حرارة مثلى، هي درجة حرارة
الوسط الخلوي ( 37 °م عند الإنسان ).
عليها بطريقة التجريب المدعم بالحاسوب:
° تغيرات سرعة التفاعلات الأنزيمية
حالة أكسدة ). pH بدلالة درجة الحموضة
الغلوكوز بواسطة أنزيم غلوكوزأوكسيداز)
* يستنتج تأثير درجة الحرارة على نشاط
الأنزيمات انطلاقا من تحليل منحنيات
استهلاك الأوكسجين المحصل عليها
بطريقة التجريب المدعم بالحاسوب :
° تغيرات سرعة التفاعلات الأنزيمية
بدلالة درجة الحرارة. (حالة أكسدة
الغلوكوز بواسطة أنزيم غلوكوزأوكسيداز)
* يُنمذج عن طريق رسم إجمالي تأثير
درجة الحموضة و تأثير درجة الحرارة
على المحفزات الحيوية الأنزيمية
والعواقب المترتبة على ذلك، بالاعتماد
على المعارف المبنية المتعلقة بالتخصص
الوظيفي للبروتينات.
تأثير درجة
الحرارة
17
المجال ألتعلمي : التخصص الوظيفي للبروتينات.
الهدف التعلمي 4: يظهر التخصص الوظيفي للبروتينات في الدفاع عن ألذات.
الوحدات التعلمية النشاطات المقترحة المعارف المبنية
- تستطيع العضوية التمييز بين المكونات
الخاصة بالذات والمكونات
الغريبة عنها:اللاذات.
- تعرف الذات بمجموعة من الجزيئات
الخاصة بالفرد و المحمولة على أغشية
خلايا الجسم.
- يتكون الغشاء الهيولي من طبقتين
فوسفولبيديتين،تتخللهما بروتينات مختلفة
الأحجام ومتباينة الأوضاع.
معظم العناصر المكونة للغشاء ليست
مستقرة فهي قادرة على التنقل على جانبي
الغشاءالهيولي.
- تتحدد جزيئات ألذات وراثيا وهي تمثل
مؤشرات الهوية البيولوجية
- يذكر بمكتسبات السنة الرابعة متوسط
° يلخص في نص علمي أسباب
رفض الطعم و مختلف مراحل الإستجابة
الالتهابية انطلاقا من تحليل وثائق:
يطرح إشكالية التمييز بين الذات و ◄
اللاذات.
* - يستخرج تدخل الغشاء الهيولي في
التعرف عن اللاذات انطلاقا من تحليل
تجر بة الوسم المناعي.
*- يستخرج بنية الغشاء الهيولي
وتركيبه الكيميائي انطلاقا من تحليل:
- نموذج ثلاثي الأبعاد يوضح التنظيم
الجزيئي
- جدول للمكونات الكيميائية التي تدخل
في تركيب الغشاء الهيولي .
*- يبحث عن العوامل الكيميائية
للتعرف:
يعرف معقد التوافق النسيجي الرئيسي
انطلاقا من: (CMH )
- نص علمي ورسومات.
- تقنيات الوسم المناعي ( لتحديد
موضع جزيئات معقد التوافق النسيجي
الرئيسي )
*- يضع علاقة بين رفض الطعوم
وملمح معقد التوافق النسيجي الرئيسي
للمانح والمستقبل(حالتي طعم ذاتي وطعم
غير ذاتي)
دور البروتينات
في الدفاع عن
ألذات .
الذات و
اللاذات
18
وتعرف باسم:
أ نظام معقد التوافق النسيجي الرئيسي
Complexe Majeur d’histocompatibilité
CMH
Rh و الريزوس ABO ب نظاما أل
إلى CMH - تصنف جزيئات أل
قسمين:-
جميع خلايا ¨ يوجد على سطح :I الصنف
العضوية ما عدا الكريات الحمراء.
يوجد بشكل أساسي على :II الصنف
سطح بعض الخلايا المناعية (الخلايا
العارضة للمستضد، الخلايا البائية )
CMH - يملك كل فرد تركيبة خاصة ل
مرتبطة بالتعدد الصنو للمورثات المشفرة
لهذه البروتينات.
- تتمثل اللاذات في مجموع الجزيئات
الغريبة عن العضوية والقادرة على إثارة
استجابة مناعية والتفاعل نوعيا مع ناتج
الاستجابة قصد القضاء عليه.
- يسبب دخول جزيئات غريبة في بعض
الحالات إلى العضوية (المستضد ) إنتاج
مكثف لجزيئات تختص بالدفاع عن ألذات
تدعى الأجسام المضادة.
- ترتبط الأجسام المضادة نوعيا مع
المستضدات التي حرضت إنتاجها.
- الأجسام المضادة جزيئات ذات طبيعة
بروتينية تنتمي إلى مجموعة الغلوبيلينات
*-يشرح قدرة الخلايا في التعرف على
عديد مؤشرات اللاذات انطلاقا من تحليل
وثائق تترجم أصل تغيرية المعقد التوافق
النسيجي الرئيسي .
*- يتعرف على مؤشرات الزمر الدموية
انطلاقا من:
° تحليل نتائج اختبار تحديد الزمر
الدموية.
° دراسة مقارنة للمستقبلات الغشائية
الموجودة على سطح أغشية الكريات
الحمراء، لثلاثة أفراد تختلف زمر دم
بعضهم عن بعض، انطلاقا من تحليل
وثائق.
* يستخرج حالات التوافق، بين مانح
ومستقبل أثناء نقل الدم، اعتمادا على نتائج
النشاطين السابقين.
*- يستخرج التحديد الوراثي للزمر
الدموية انطلاقا من المعارف المتعلقة
بالعلاقة بين المورثة والنمط الظاهري و
بالتعبير المورثي .
*- يُعرِف مفهوم اللاذات انطلاقا من
النشاطات السابقة.
يطرح إشكالية مظاهر التعرف على ◄
اللاذات .
الحالة الأولى:
*- يستخرج تدخل الأجسام المضادة و
تشكل الارتباط النوعي بين الجسم المضاد
والمستضد. انطلاقا من:
° تحليل حالة سريرية ( مثل الكزاز )
.Ouchterlony ° نتائج تطبيق اختبار
ط رق التعرف
على محددات
المستضد .
19
المناعية.
- يتكون الجسم المضاد من أربعة سلاسل
ببتيدية، سلسلتين خفيفتين وسلسلتين
ثقيلتين.تتصل السلاسل الثقيلة بالسلاسل
الخفيفة عن طريق جسور ثنائية
الكبريت،كما تتصل السلاسل الثقيلة فيما
بينها بواسطة الجسور ثنائية الكبريت .
- تحوي كل سلسلة من سلاسل الجسم
المضاد على منطقة متغيرة (موقع تثبيت
المستضد) ومنطقة ثابتة( مسئولة عن
وظائف التنفيذ )
- يملك الجسم المضاد موقعين لتثبيت
المحددات المستضدية، تشكلاهما نهايات
السلاسل الخفيفة والثقيلة للمناطق المتغيرة.
- يرتبط المستضد بالجسم المضاد ارتباطا
نوعيا في موقع التثبيت،ويشكلان معا معقد
مس تضد جسم مضاد يدعى المعقد
المناعي.
- يؤدي تشكل المعقد المناعي إلى إبطال
مفعول المستضد ،ليتم بعدها التخلص من
المعقد المناعي المتشكل، عن طريق ظاهرة
البلعمة.
- تتم عملية بلعمة المعقد المناعي على
مراحل :
° يتثبت المعقد المناعي على المستقبلات
الغشائية النوعية للبلعميات الكبيرة بفضل
التكامل البنيوي بين هذه المستقبلات وبين
موقع تثبيت خاص يوجد في مستوى الجزء
الثابت للجسم المضاد.
° يحاط المعقد المناعي بثنية غشائية(
أرجل كاذبة )
°يتشكل حويصل إقتناص يحوي المعقد
*- يستنتج انطلاقا من نتائج الرحلان
الكهربائي تجرى على مصلي شخصين
أحداهما سليم و الآخر مريض، زيادة
خاصة لصنف مميز من جزيئات
:الغلوبيلينات المناعية، عند الشخص
المريض.
*- يظهر الطبيعة البروتينية للغلوبيلينات
المناعية انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية.
*- يمثل بواسطة رسم تخطيطي البنية
الفراغية للغلوبيلين المناعي انطلاقا من
نموذج جزيئي ثلاثي الأبعاد.
*- يستخرج كيفية تشكل المعقد المناعي
و دوره انطلاقا من تحليل:
°صور بالمجهر الإلكتروني لمصل
يظهر تفاعل الجسم المضاد بالمستضد
°نموذج جزيئي ثلاثي الأبعاد.
*- يفسر بالاعتماد على المعارف
المكتسبة نتائج الارتصاص الملاحظة
خلال إجراء بعض اختبارات تحديد الزمر
الدموية.
يطرح إشكالية التخلص من المعقد ▪
المناعي
*- يستخرج انطلاقا من تحليل وثائق
مثل :< BR minmax_bound="true">المعقد المناعي
20
المناعي.
° يخرب المعقد المناعي بالأنزيمات الحالة
التي تصبها الليزوزومات في حويصلات
الإقتناص .
- تنتج الأجسام المضادة من طرف الخلايا
البلازمية التي تتميز بحجم كبير و هيولي
كثيفة وجهاز كولجي متطور.
-تتشكل الخلايا اللمفاوية البائية في نخاع
العظام وتكتسب كفاءتها المناعية هناك
بتركيب مستقبلات غشائية تتمثل في
جزيئات الأجسام المضادة.
- يؤدي تعرف الخلايا اللمفاوية البائية على
المستضد إلى انتخاب ُُلمّة من الخلايا
اللمفاوية بائية تمتلك مستقبلات غشائية
متكاملة بنيويا مع محددات المستضد: انه
الانتخاب اللمي.
- يطرأ على الخلايا اللمفاوية المنتخبة
والمنشط ة انقسامات تتبع بتمايز هذه
الأخيرة إلى خلايا منفذة (خلايا بلازمية).
- يتم التخلص من المستضد أثناء
الاستجابة المناعية التي تتوسطها الخلايا
بصنف ثان من الخلايا اللمفاوية هي
.( LTC ) الخلايا اللمفاوية التائية السامة
تتعرف الخلايا اللمفوية السمية على
المستضد النوعي بواسطة مستقبلات
غشائية مكملة لمحددات المستضد
° صور بالمجهر الإلكتروني .
°رسومات تفسيرية.
طرق التخلص من المعقد المناعي
بواسطة البلاعم التي تعمل على بلعمته.
يطرح إشكالية مصدر الأجسام ▪
المضادة.
*- يوضع علاقة بين زيادة كمية الأجسام
المضادة في المصل وزيادة عدد الخلايا
البائية في العقد اللمفاوية و زيادة عدد
الخلايا البلازمية في نخاع العظام انطل اقا
من حالة سريرية أو من نتائج حقن فئران
بسم الكزاز.
*- يتعرف على آليات الانتقاء النسيلي
للمفاويات البائية انطلاقا من نتائج تجربة
حقن الكريات الحمراء للخروف أو الدجاج
لفأر.
-الحالة الثانية :
*- يستخرج تدخل نوع ثاني من الخلايا
و هي اللمفويات التائية في الدفاع عن
العضوية أنطلاقا من نتائج :
° حقن فرد مصاب بالسل بمصل فرد
محصن ضد السل.
° حقن فرد مصاب بالسل بالخلايا
اللمفاوية لفرد محصن.
يطرح إشكالية طريقة تأثير الخلايا ▪
اللمفاوية التائية.
مصدر الأجسام
المضادة .
21
- يثير تماس الخلايا اللمفوية التائية السامة
مع المستضد إفراز بروتين : البرفورين مع
بعض الأنزيمات الحالة .
- يُخرب البرفورين غشاء الخلايا المصابة
بتشكيل ثقوب مؤديا إلى انحلالها.
-تنتج الخلايا اللمفاوية السامة من تمايز
صنف من الخلايا اللمفاوية:الخلايا التائية
. CD الحاملة لمؤشر 8 ( LT8)
( LT - تتشكل الخلايا اللمفاوية التائية ( 8
في نخاع العظام وتكتسب كفاءتها المناعية
بتركيب مستقبلات غشائية نوعية في الغدة
التيموسية.
- يتم انتخاب الخلايا اللمفاوية المتخصصة
ضد ببتيد مستضدي عند تماس هذه الأخيرة
مع الخلايا المقدمة له.
- تتكاثر الخلايا اللمفاوية المنتخبة وتشكل
لمّة من الخلايا اللمفاوية التائية السامة
تمتلك نفس المستقبل الغشائي التائي.
- تتم مراقبة تكاثر و تمايز الخلايا التائية
و البائية ذات الكفاءة المناعية عن طريق
مبلغات كيميائية:هي الأنترلوكينات،التي
يفرزها صنف آخر من الخلايا اللمفاوية
الناتجة عن تمايز (Th) التائية المساعد ة
المتخصصة التي ( LT الخلايا التائية( 4
يكون تنشيطها مُحرضا بالتعرف على
*- يستخرج التأثير السمي للخلايا التائية
انطلاقا من نتائج إصابة خلايا سليمة
بفيروس.
*- يستخرج طرق التعرف والقضاء
على الخلايا المصابة بواسطة البرفورين
و أنزيمات إماهة البروتينات انطلاقا من :
° صور بالمجهر الإلكتروني.
°رسوم تخطيطية تفسيرية.
يطرح إشكالية مصدر الخلايا اللمفوية ▪
التائية السامة.
*- يحدد مصدر الخلايا اللمفوية التائية
السامة انطلاقا من تحليل منحنى يعبر عن
تطور بعض الظواه ر الخلوية التي تطرأ
على الخلايا التائية مع الزمن ( تركيب
تركيب البروتينات ،تمايز ، ARN ال
انقسامات ، ، ADN خلوي ، تركيب ال
اكتساب السمية ) .
يطرح إشكالية آلية تحفيز الخلايا البائية ▪
والتائية .
*- يستخرج انطلاقا من تجارب منجزة
(Marbrook) في غرفة ماربروك
المفرزة من (IL دورالأنترلوكينات ( 2
طرف نمط معين من اللمفاويات
في تحفيز الخلايا البائية (LT4=LTh) التائية
والتائية المختصة بمولد الضد المتدخل .
طرق تأثير
اللمفويات التائية
مصدر
اللمفويات التائية
22
المستضد .
- لا تؤثر الأنترلوكينات إلا على
اللمفاويات المنشطة أي اللمفاويات الحاملة
للمستقبلات الغشائية الخاصة بهذه
الأنترلوكينات والتي تظهر بعد الاتصال
بالمستضد.
- تحمل أغشية الخلايا التي تقوم بتقديم
محددات المستضد وتنشيط الخلايا
اللمفاوية، كالبلعميات الكبيرة محددات
(II) والصنف (I) ألذات من الصنف
والتي تقوم بعد التعرف على المستضد
باقتناصه وهدم بروتيناته جزئيا،ثم تعرض
بعض بيبتيداته على سطح أغشيتها مرتبطا
.CMH بال
- يكون انتقاء نسائل من الخلايا البائية أو
التائية( وبالتالي نمط الاستجابة المناعية
مرتبطا بمحدد المستضد) بحيث :
° البيبتيدات الناتجة عن البروتينات داخلية
المنشأ (بروتينات فيروسية ،بروتينات
الخلايا السرطانية..) تقدم على سطح
أغشية الخلايا العارضة مرتبطا بجزيئات
إلى الخلايا الت ائية (I) من الصنف CMH ال
التي تحمل مؤشرات الخلايا التائية القاتلة
.CD8
يكون تنشيط هذه الخلايا مضاعف : ▪
تنشط أولا من طرف الخلايا العارضة
(IL1) عن طريق الأنترلوكين 1
تنشط في مرحلة ثانية من طرف
النوعية لهذا ) Th الخلايا التائية المساعدة
يطرح إشكالية اختيار نمط الاستجابة ◄
المناعية المناسبة.
*- يستنتج تدخل البلعميات الكبيرة في
تنشيط الخلايا البائية والتائية انطلاقا من
سلسلة تجارب منجزة في وسط زجاجي
باستعمال مكورات رئوية ( in vitro )
و (T ,B) ميتة ، مصل ، لمفاويات
بلعميات فأر غير محصن ضد المكورات
الرئوية .
*- يستخرج المعلومات المتعلقة بتحديد
نمط الاستجابة المناعية انطلاقا من نص
علمي.
*- ينظم المعلومات المستخرجة في شكل
رسم تخطيطي يبرز فيه دور:
الموجودة ( CMHI , CMHII ) °جزيئات
على الأغشية الهيولية للخلايا المقدمة
23
(IL2) المستضد) عن طريق الأنترلوكين 2
° البيبتيدات الناتجة عن البروتينات
المُستدخلة (خارجية المنشأ ) ُتقدم مرتبطة
(II ) من الصنف CMH أساسا بجزيئات ال
إلى الخلايا المساعدة التي تحمل مؤشرات
. CD من النوع 4
- الخلايا التائية المساعدة المُنشطة عن
ُتنشِط بدورها ،(ILI) I طريق الأنترلوكين
الخلايا البائية النوعية لنفس المستضد .
- الأنترلوكينات عبارة عن بروتينات
سكرية.
- يهاجم فيروس فقدان المناعة البشري
(TCD الخلايا اللمفاوية المساعدة( 4 (VIH)
و البلعميات الكبيرة و بلعميات الأنسجة و
هي خلايا أساسية في التعرف و تقديم
المستضد إلى جانب تنشيط الاستجابات
المناعية ، لذا يتناقص عدد الخلايا
في مرحلة المرض ( TCD المساعدة ( 4
. إلى أقل من 200 خلية /الملم 3
- تبدو أغشية الخلايا المساعدة غير
مستوية عليها تبرعمات عديدة و هو مظهر
نمطي للخلايا المصابة بالفيروسات
العارضة للمستضد ( بلعميات ،خلايا بائية
(...
CD8 ،CD ° المستقبلات النوعية 4
الموجودة على التوالي على الأغشية
والخلايا ( LT الهيولية للخلايا التائية( 8
. ( LT التائية المساعدة( 4
. ( IL2 ،IL ° الأنترلوكين ( 1
° ينجز رسم تخطيطي يترجم التخصص
الوظيفي للبروتينات في الدفاع عن الذت.
يطرح إشكالية عجز الجهاز المناعي ◄
VIH على التصدي لفيروس
* يستخرج سبب فقدان المناعة المكتسبة
انطلاقا من :
° فحص صور مأخوذة عن المجهر
الإلكتروني توضح الخلايا اللمفاوية
VIH المصابة بفيروس ال
° تحليل منحنيات تطور شحنة الفيروس
من جهة و تطور مجموع الخلايا
اللمفاوية المساعدة الحاملة للمستقبل
ليستنتج نمط الخلايا (CD الغشائي( 4
VIH المستهدفة من طرف فيروس ال
سبب فقدان المناعة
المكتسبة
24
المجال التعلمي: التخصص الوظيفي للبروتينات.
الهدف التعلمي 5: يظهر التخصص الوظيفي للبروتينات في الاتصال العصبي .
الوحدة التعلمية النشاطات المقترحة المعارف المستهدفة
- تؤمن المبلغات العصبية(وسائط
عصبية) انتقال الرسالة العصبية على
مستوى المشبك وتتمثل في مواد
كيميائية تحررها النهايات قبل مشبكية
وتؤدي إلى تغير الكمون الغشائي
للعصبون بعد مشبكي.
- تتحول الرسالة العصبية المُشفرة
بتواتر كمونات العمل في الغشاء قبل
مشبكي إلى رسالة مُشفرة بتركيز المُبلغ
العصبي على مستوى المشبك.
يؤمن النشاط الإدماجي
للعصبون معالجة الرسائل
العصبية التي تجتاز المراكز
العصبي.
- إن كمون العمل المتولد عن تنبيه
فعال للعصبون ما هو إلا نتيجة
للتغيرات السريعة للنفاذية الغشائية
مسببة تدفق أيوني على جانبي غشاء
العصبون.
- يمتلك الغشاء بعد مشبكي مستقبلات
من طبيعة بروتينية للأستيل كولين،
Na+ تراقب تدفق شوا رد الصوديومالداخلة.
يمثل تخطيطيا نقل المعلومة العصبية على
مستوى المشابك ودور المراكز العصبية في
الإدماج العصبي انطلاقا من المعارف المكتسبة
في السنوات الأولى والثانية (ثانوي) .
يطرح إشكالية آلية النقل المشبكي بواسطة ◄
المبلغات العصبية.
* يستنتج انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية( تقنية
بأن نبضات التيارات المسجلة (patch-clamp
مرتبطة بالتدفق الأيوني على جانبي غشاء
العصبون بعد مشبكي.
* يستنتج وجود مستقبلات بروتينية للأستيل
كولين على غشاء العصبون بعد مشبكي والتي
الداخلة. ( Na+) تراقب تدفق شوا رد الصوديوم
انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية تتمثل في:
بنغاروتوكسين في الشق المشبكي. α ° حقن
° الفلورة المناعية.
* يمثل برس م تخطيطي بعد تحليل صور
تركيبية ثلاثية الأبعاد ميزة المستقبلات الغشائية
للأستيل كولين كقنوات أيونية( الإينوفور)،في
دورالبروتينات
في الاتصال
العصبي
آليات النقل
المشبكي
25
- يكون غشاء العصبون أثناء الراحة
مستقطبا إنه كمون الراحة.
- ينتج الكمون الغشائي للعصبون أثناء
الراحة عن:
ثبات التوزع غير المتساوي ▪
بين الوسط الداخلي للخلية K+/Na+ ل
والوسط الخارجي.
أكبر من K+ ناقلية شوارد البوتاسيوم ▪
كون عدد Na+ ناقلية شوارد الصوديوم
المفتوحة في وحدة المساحة K+ قنوات
.Na+ تكون أكبرمن عدد قنوات
ثبات K+/Na+ - تؤمن مضخات
(-70mv) الكمون الغشا ئي خلال الراحة
نحو Na+ المستهلكة للطاقة بطرد
الخارج عكس تدرج التركيز والتي تميل
إلى الدخول بالانتشار،وإدخال شوارد
التى تميل إلى الخروج K+ البوتاسيوم
كذلك بالإنتشار. ُتستمد الطاقة
الضرورية لنقل الشوارد عكس تدرج
.ATP تركيزها من إماهة ال
- يؤدي تنبيه العصبون قبل مشبكي إلى
تغيرات الكمون الغشائي مصدر كمون
العمل.
- تتمثل تغيرات الكمون الغشائي الناتج
عن التنبيه في:
زوال استقطاب سريع للغشاء مرتبط ▪
نتيجة انفتاح قنوات Na+ بتدفق داخلي ل
المرتبطة بالفولطية. Na+
عودة الاستقطاب ناتجة عن تدفق ▪
حالة المنعكس العضلي.
*يبحث عن الآليات الأيونية المسؤولة عن زوال
استقطاب الغشاء بعد المشب كي اثر تنبيه الغشاء
قبل مشبكي وكذلك المسؤولة عن الاستقطاب
قبل التنبيه.
*يستنتج مصدر الكمون الغشائي انطلاقا من
تحليل:
° جداول توضح التركيب الأيوني لشوارد
للوسطين الخارج والداخل خلوي ( K+ ، Na+)
عبر غشاء K+ و Na+ ° منحنيات ناقلية
العصبون.
* يترجم المعارف المبنية على شكل رسم
تخطيطي وظيفي.
*يحلل منحنيات تمثل تغيرات الكمون الغشائي
نتيجة تنبيه العصبون K+ و Na+ وتغيرات ناقلية
قبل مشبكي .
كمون الراحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديالا
عضـوْ/ﮧ ملكيـْ/ﮧ
عضـوْ/ﮧ ملكيـْ/ﮧ
ديالا


عدد مشآرڪآتي : 104
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 116
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

 المعقد المناعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعقد المناعي    المعقد المناعي Emptyالسبت يناير 07, 2012 9:26 am

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نرمين
المراقب العام
المراقب العام
نرمين


عدد مشآرڪآتي : 482
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 595
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

 المعقد المناعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعقد المناعي    المعقد المناعي Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 3:07 pm

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعقد المناعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة :: منتديات التربية و التعليم :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» عامين مادخلتش للمنتدى
 المعقد المناعي Emptyالجمعة مارس 04, 2016 8:05 am من طرف البريكية

» ترحبوا بيا مرة اخرى ولا نسيتوني صايي
 المعقد المناعي Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2014 7:12 am من طرف البريكية

» هاكذا تلعب الحيااااااااااااااااااااااة
 المعقد المناعي Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» سر سعادتنا وتفوقنا
 المعقد المناعي Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» الحياااااااااااة كلبيانو
 المعقد المناعي Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» عشرة اشياء لن يسألك الله عنها يوم القيامة ...!!
 المعقد المناعي Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:27 am من طرف hamza

» اعصر مخك وجيب كلمه بدون نقط
 المعقد المناعي Emptyالإثنين مارس 04, 2013 7:49 am من طرف نرمين

» أذكار لمن به هم أوحزن:
 المعقد المناعي Emptyالإثنين مارس 04, 2013 7:45 am من طرف نرمين

»  نصيحة تهم كل ذي مشكلة صغيرة كانت ام كبيرة
 المعقد المناعي Emptyالإثنين مارس 04, 2013 7:44 am من طرف نرمين

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى قلوب حائرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى محبي الماجيك مجيد بوقرة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
fifi
 المعقد المناعي Vote_rcap المعقد المناعي Voting_bar المعقد المناعي Vote_lcap 
hamza
 المعقد المناعي Vote_rcap المعقد المناعي Voting_bar المعقد المناعي Vote_lcap 
NeSrInO
 المعقد المناعي Vote_rcap المعقد المناعي Voting_bar المعقد المناعي Vote_lcap 
البريكية
 المعقد المناعي Vote_rcap المعقد المناعي Voting_bar المعقد المناعي Vote_lcap 
أماني
 المعقد المناعي Vote_rcap المعقد المناعي Voting_bar المعقد المناعي Vote_lcap 
@ AdM!N
 المعقد المناعي Vote_rcap المعقد المناعي Voting_bar المعقد المناعي Vote_lcap 
نرمين
 المعقد المناعي Vote_rcap المعقد المناعي Voting_bar المعقد المناعي Vote_lcap 
atika@
 المعقد المناعي Vote_rcap المعقد المناعي Voting_bar المعقد المناعي Vote_lcap 
alili slimane
 المعقد المناعي Vote_rcap المعقد المناعي Voting_bar المعقد المناعي Vote_lcap 
nassou mca
 المعقد المناعي Vote_rcap المعقد المناعي Voting_bar المعقد المناعي Vote_lcap